חסר רכיב

סירוב לוותר על התקווה | אדם שבדרון

18/11/2023


אהבת ישראל חייבת להיות מוגדרת מחדש. והיא בעיני גם אהבת כל תושבי הארץ הזו - המבקשים לחיות בה בשלום - שני העמים

מילים שרציתי לכתוב ולקח להן זמן להיכתב, לחברים ולחברות שלי - מקרב ערביי ישראל, לשמחתי יש רבים כאלו מכל הארץ, בקהילת הבוסתן البستان בנוף הגליל, בבית ספר עצמון, בנצרת, בוואדי ערה ובכפרים השכנים לטבעון ועוד;

كلمات أردتُ كتابَتَها وأخذت مني وقتًا في نصِّها، لأصدقائي وصديقاتي - من عرب إسرائيل، وإنه لمن دواعي سروري أن هناك الكثير منهم من جميع أنحاء البلاد، في مجتمع البستان في نوف هجليل، في مدرسه عتسمون، في الناصرة، في وادي عارة وفي القرى المجاورة لطبعون وغيرها؛

אני מודע לכאבכם העצום לנוכח אובדן החיים של אלפים מבני עמכם בעזה והסבל והחורבן שם. אני שותף לו. אני גם מודע ומעריך מאד שאתם, לפחות כל מי ששמעתי באופן אישי או קראתי את דבריו, שותפים לכאב של כולנו כישראלים על קורבנות השבת השחורה והחטופים בעזה. 

إنني أُدرك مدى الألم الذي تشعرون به بسبب فقدان الآلاف من أرواح أبناء شعبكم في غزة والمعاناة والدمار هناك. وإني أشارككم الشعور. كما أنني أدرك جيدًا وأقدر أنكم-على الأقل كل من سمعت أو قرأت كلماته شخصيًا- تشاركوننا جميعًا آلامنا كإسرائيليين من ضحايا "السبت الاسود" والمختطفين في غزة.

אתם שותפים שלי - שלנו, חפצי החיים כאן בישראל, לבניית החברה והמדינה שלנו מחדש לאחר המלחמה הנוראה הזו וממשלת החורבן האיומה שהפקירה אותנו. חלק משמעותי מאוד מהתיקון העמוק שישראל חייבת לעבור, הוא מתן שוויון מלא ושילוב מלא של אזרחי ישראל הערבים, כולל בממשלה ובכל מוסדות השלטון. 

أنتم شركائي-شركاؤنا، راغبو الحياة هنا في إسرائيل، راغبون في بناء مجتمعنا ودولتنا بعد هذه الحرب الفظيعه وحكومة الدمار الرهيبة التي تخلت عنا. إن جزءًا مهمًا جدًا من الإصلاح العميق الذي يجب على إسرائيل أن تمر به هو توفير المساواة الكاملة والاندماج الكامل للمواطنين العرب في إسرائيل، بما في ذلك في الحكومة وجميع المؤسسات الحكومية.

***

הקטסטרופה ההומניטרית של הפלסטינים תושבי עזה;

העובדות ידועות והכרח להכיר בהן -  אלפים מבני עמכם בעזה איבדו את חייהם במלחמה, ורבים יאבדו, בתוכם גם רבים-רבים חפים מפשע. מאות אלפים איבדו את בתיהם וחורבן נורא סביבם. 

الكارثة الإنسانية للفلسطينيين الذين يعيشون في غزة؛

إن الحقائق معروفة ومن الضروري الاعتراف بها: الآلاف من أبناء شعبكم في غزة فقدوا أرواحهم في الحرب، وسيموت كثيرون آخرون، بما في ذلك العديد من الأبرياء. وفقد مئات الآلاف منازلهم وأحاط بهم الدمار الرهيب.

אני מודה, שגם לי לקח זמן להיות מסוגל לכתוב על זה. הזעם על השבת השחורה וזוועותיה ממלא את הלב והראש, כמו שמעולם לא חוויתי. זו טראומה שפוצעת את הנשמה לעומקה ועוד ייקח זמן להבין איך מתמודדים. כל עוד החטופים מוחזקים שם, הדאגה והציפייה שישובו מכבידה על כל דפיקת לב, על כל נשימה. האכזריות של חמאס לקוחה מהמחוזות האיומים ביותר של המין האנושי. 

أعترف أنه استغرق مني بعض الوقت حتى أتمكن من الكتابة عنها أيضًا. الغضب نتيجه السبت الأسود وأهواله يملأ القلب والفكر-كما لم أمُرُ به في حياتي من قبل- إنها صدمة تجرح النفس حتى الاعماق وستحتاج إلى وقت لفهم كيفية التعامل معها. وطالما بقي المختطفون هناك، فإن القلق والانتظار لعودتهم يثقل كاهل كل نبضة قلب، وكل نفس. إن وحشية حماس مأخوذة من أفظع مشاهد الجنس البشري.

חשוב לזכור ולהזכיר שבין קורבנות השבת השחורה היו גם אזרחים ערבים ובדואים, וביניהם גם חטופים. יחד עם העובדים הזרים התאילנדים - אנחנו באירוע שהוא מתקפה לא רק על יהודים. זהו פשע נגד האנושות בכל מובן. 

من المهم أن نتذكر ونُذكِّر أنه من بين ضحايا السبت الأسود مواطنون عرب وبدو، ومن بينهم أيضًا مختطفون. بالإضافة للعمال التايلانديين والأجانب، نحن في حدث يمثل هجومًا ليس فقط على اليهود. إنَّما جريمة ضد الإنسانية بكل معنى الكلمة.

בשום שלב לא חשתי ייצר נקמה בחפים מפשע. באופן טבעי כל אחד מאיתנו מזדהה עם עמו וקרוביו קודם כל וכך גם אני. 

لم أشعر في أي وقت بوجوب الانتقام من الأبرياء. من الطبيعي أن يتعاطف كل واحد منا مع شعبه وأقاربه في المقام الأول، وكذلك أنا.

אבל، הטרגדיה הפלסטינית היא גם הטרגדיה הישראלית. הכאב על האובדן והסבל הפלסטיני הוא מבחינתי גם כאב נורא על פיסת הארץ הזו שהיא שייכת לשני העמים החיים כאן. כל עוד לא יימצא פתרון לסכסוך וכל עוד מלחמה ודם יישפכו - שני העמים יהיו שרויים במעגל סבל ואימה. לכן, יש כאן מעבר להזדהות אנושית אוניברסלית. גורל שני העמים קשור זה בזה. 

لكن، المأساة الفلسطينية هي أيضا المأساة الإسرائيلية. إن الألم الناجم عن الخسارة والمعاناة الفلسطينية هو بالنسبة لي أيضًا ألم فظيع لهذه القطعة من الأرض التي يملكها الشعبان اللذان يعيشان هنا. وطالما لم يتم التوصل إلى حل للصراع، وطالما ظلت الحرب والدماء تُراق، فإن البلدين سيظلان في دائرة من المعاناة والخوف. لذلك، هناك ضروره للتعاطف مع الانسانيه العالميه المطلقه، إن مصير البلدين متشابك.

 

שלטים שיצרו תושבי טבעון ובסמת טבעון ומקשטים את הכיכרות שבין היישובים

***

מה המסקנות מבחינתי? 

ביחס למלחמה, אומר זאת גם לכם, בלי לטשטש - אני בעמדה ובהבנה חד משמעית שזו מלחמת אין ברירה וישראל חייבת לאזרחיה ולעתידה להשיב את החטופים ולחסל את שלטון חמאס. ברור שהכלי הצבאי אינו מספיק לשם כך. חייבים להיות מהלכים מדיניים מקבילים שיאפשרו שלטון חלופי בעזה שיבנה את התשתית לשיקום ללא טרור ואי שם בעתיד יאפשר - מדינה פלסטינית מפורזת לצד ישראל. כתב על כך במדויק תומס פרידמן בניו-יורק טיימס ורבים אחרים. אבל חשוב להבין - ללא מלחמה צבאית נחושה בחמאס אין שום סיכוי מדיני. וכן - נתניהו והממשלה הקיצונית שלו חייבת לעבור מהעולם כדי שאופק מדיני יוכל להיפתח, ובכלל - כדי שיהיה כאן עתיד. 

ما هي الاستنتاجات بالنسبة لي؟

فيما يتعلق بالحرب، أقول لكم أيضاً بشفافيه- أنا في موقف وتفهم لا بُدَّ من هذه الحرب ولا خيار لإسرائيل. إن اسرائيل مَدينهٌ لمواطنيها ولمستقبلها بإعادة المخطوفين والقضاء على سلطه حماس . ومن الواضح أن الأداة العسكرية ليست كافية لذلك. ويجب أن تكون هناك تحركات سياسية موازية من شأنها تمكين حكومة بديلة في غزة تعمل على بناء البنية التحتية لإعادة الإعمار دون إرهاب، ومستقبلاً  سوف تتمكن من إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح إلى جانب إسرائيل. كتب توماس فريدمان عن هذا على وجه التحديد في صحيفة نيويورك تايمز وغيره الكثير. ولكن من المهم أن نفهم أنه بدون حرب عسكرية حازمة ضد حماس لن تكون هناك فرصة سياسية. ونعم - على نتنياهو وحكومته المتطرفة أن يبتعدا عن العالم حتى ينفتح أفق سياسي، وبشكل عام - حتى يكون هناك مستقبل مشرق للمنطقه.

וזו מלחמה אכזרית. חמאס כידוע מחופר במאות קילומטרים של מנהרות ובסיסים מתחת לבתי חולים ובתי ספר, יורה באזרחים שבורחים מאזורי הלחימה. אין לישראל אפשרות להילחם ללא פגיעה בחפים מפשע. 

إنها حرب وحشية. ومن المعروف أن حماس تحفر مئات الكيلومترات من الأنفاق والقواعد تحت المستشفيات والمدارس، وتطلق النار على المدنيين الفارين من مناطق القتال. ولا تملك إسرائيل إمكانية القتال دون الإضرار بالأبرياء.

זה לא אומר שאין צדק וטעם בביקורת על ישראל, אבל העובדה שהפגנות התמיכה בפלסטינים ברחבי העולם המערבי מתעלמות מהאחראים הראשיים לאסון הפלסטיני בעזה מקוממת. כל מי שבאמת דואג לעם הפלסטיני בעזה ברחבי העולם היה צריך לקיים לאורך השנים האחרונות הפגנות ענק מול שגרירויות איראן וקטאר שמימנו והשתמשו בחמאס על חשבון העם הפלסטיני. 

هذا لا يعني أنه لا يوجد أي عدالة أو جدوى في انتقاد إسرائيل، لكن حقيقة أن المظاهرات الداعمة للفلسطينيين في جميع أنحاء العالم الغربي تتجاهل الأشخاص الرئيسيين المسؤولين عن الكارثة الفلسطينية في غزة، وهذا أمرٌ مثير للغضب. كان ينبغي على أي شخص يهتم حقاً بالشعب الفلسطيني في غزة حول العالم، أن ينظم مظاهرات ضخمة خلال السنوات القليلة الماضية أمام سفارتي إيران وقطر اللتين موَّلتا واستخدمتا حماس على حساب الشعب الفلسطيني.

והפשע הגדול ביותר של נתניהו הוא שאפשר לחמאס להתבסס, ושיתף פעולה עם קטר שממנה את חמאס. נתניהו הוא ראש הממשלה הגרוע ביותר בתולדות ישראל, והמסוכן שבהם.  ממשלתו הנוכחית היא הקיצונית והאיומה בהיסטוריה שלנו, ועלינו - אזרחי ישראל להיאבק להחלפתה מהר ככל האפשר. 

وجريمة نتنياهو الكبرى هي أنه سمح لحماس بتأسيس نفسها، وتعاون مع قطر التي تعين حماس. نتنياهو هو أسوأ رئيس وزراء في تاريخ إسرائيل، والأخطر بينهم. إن حكومته الحالية هي الأكثر تطرفا وفظاعة في تاريخنا، وعلينا نحن مواطني إسرائيل أن نناضل من أجل استبدالها في أسرع وقت ممكن.

***

אני מודע גם לרדיפה שיש כיום ברוחו והובלתו של השר הגזען העבריין בן גביר, כנגד ערבים ישראלים החשודים בתמיכה בחמאס גם כשאין שחר להאשמות. תמיכה בחמאס היא בלתי לגיטימית גם בעיני, אבל הזדהות עם העם הפלסטיני אינה תמיכה בחמאס, וגם הפגנות נגד המלחמה - שאיני מסכים עם המסר שלהן, חייבות להתאפשר במדינה דמוקרטית. על כל מגיני הדמוקרטיה בישראל להיאבק על כך. 

كما أنني على علم بالاضطهاد الموجود اليوم بروح وقيادة الوزير العنصري المجرم بن غڤير، ضد عرب إسرائيل الذين يُشتبه في دعمهم لحماس بدون اي دليل انما لمجرد ظنون وشكوك وانما هي اتهامات باطله. كما أن دعم حماس يعتبر أيضاً غير شرعي بالنسبة لي، ولكن الانتماء إلى الشعب الفلسطيني لا يعني دعماً لحماس، ولابد وأن يُسمح بالمظاهرات المناهضة للحرب ـ والتي لا أتفق مع رسالتها ـ في دولة ديمقراطية. ويجب على جميع المدافعين عن الديمقراطية في إسرائيل أن يناضلوا من أجل ذلك.

חשוב לי לפרסם את הדברים בפוסט, כי הם לא מופנים רק אישית לחברות ולחברים המכירים אותי, אלא לכל מי שיחסי יהודים וערבים בישראל חשובים לו. אהבת ישראל חייבת להיות מוגדרת מחדש. והיא בעיני גם אהבת כל תושבי הארץ הזו - המבקשים לחיות בה בשלום - שני העמים. אהבת השלום וחוסר מוכנות לוותר על התקווה להגיע אליו ביום מן הימים.  

من المهم بالنسبة لي أن أنشر ما ورد في المنشور، لأنه ليس موجهًا شخصيًا فقط لأصدقائي ومعارفي، بل إلى كل من يهتم بالعلاقات اليهودية والعربية في إسرائيل. يجب إعادة تعريف حب إسرائيل. ومن وجهة نظري، فهو أيضًا حب جميع سكان هذه الأرض - أولئك الذين يرغبون في العيش بسلام - لكلا الشعبين. حب السلام وعدم الرغبة في التخلي عن الأمل في الوصول إليه يوماً ما.

שלכם,

באהבה,

לא רק במילים, אלא בשותפות חיים ובמעשים

אדם.


 

ציור קיר בו השתתפתי באום אל-פחם 2018  

مشروع رسم جداري شاركت فيه في أم الفحم عام 2018.

 

תגובות לדף זה
תגובה חדשה

מרגש וחשוב

דודי נתן | 19/11/2023

כתבת דברים חשובים ומרגשים.  תודה

דפים לוח אלקטרוני

נמצאו 0 תוצאות
הוספת דף
חסר רכיב